Aménagement / Ergonomie
April 2020

تنظيم المطبخ - التحسين يجلب الفوائد

لكي يكون مطبخك مكانا ممتعا على أساس يومي، يجب أن يكون عمليا. لتحقيق ذلك، من الضروري اختيار تخطيطه بعناية وتنظيم مساحات التخزين الخاصة بك بشكل فعّال. على كل حال، وجود الأدوات المناسبة في متناول يدك هو المفتاح لإعداد وجبات لذيذة.

مثلث العمل - سر تنظيم المطبخ الناجح

يبدأ تنظيم المطبخ الفعّال برسم يحدّد مثلث العمل. المجالات الرئيسيّة الثلاثة - التخزين وإعداد الطعام-الطهي والغسيل - هي الأنشطة الرئيسيّة التي يتم تنفيذها في هذه الغرفة.


المطبخ المصمّم بشكل جيّد يخلق مثلثا بين هذه المناطق الثلاث. حتى في المطبخ الواسع، يجب عليك الحفاظ على هذه المناطق قريبة من بعضها البعض من أجل تقليل حجم منطقة النشاط وتجنب التنقلات غير الضروريّة ذهابا وإيابا. وبالتالي، فإن تخطيط المطبخ هذا يقلل من المسافة بين الحوض والثلاجة ومنطقة الطهي، مع تسهيل التحرّك. وجود كل شيء في متناول اليد سوف يحسن كفاءتك.

 

تنظيم المطبخ - الترتيب الناجح للفضاء

هناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها لضمان التخطيط والتنظيم الأمثل:


•    من الناحية المثاليّة، قم بتثبيت الفرن على مستوى العين في عمود التخزين. هذا الترتيب لا يقلل فقط من الضغط على ظهرك عند تحميل وتفريغ الفرن، ولكن أيضا يمنع الأطفال الصغار من حرق أنفسهم عن طريق لمس باب الفرن.
•    ضع سطح عمل بالقرب من الفرن لإعداد الأطباق الساخنة بسرعة.
•    اترك سطح عمل حرا بجوار الثلاجة لوضع البقالة الطازجة، مما يسهل تنظيم محتويات الثلاجة.
•    إذا كنت تخطط لتثبيت مغسلة تحت نافذة، فتحقق أولا من أن الصنبور لن يعوق النافذة عند الفتح.

•    لتسهيل غسل الأطباق، إذا كنت تستخدم اليد اليمنى، ضع صندوق القمامة الخاص بك على يمين مغسلة وغسالة الصحون على اليسار. بهذه الطريقة، يمكنك التخلص من بقايا الطعام وتحميل الأطباق في غسالة الصحون دون تغيير اليدين. عكس هذا الترتيب بالطبع إذا كنت أعسرا.

 

تحسين مساحات تخزين المطبخ

بمجرد أن تكون الأجهزة والوحدات الخاصة بك في مكانها، يمكنك البدء في ملء الثلاجة والخزائن. بدلا من تجميع الأكياس والصناديق بشكل عشوائي، قم بتنظيم مساحتك باستخدام حاويات زجاجيّة أو بلاستيكيّة شفافة وقابلة للتخزين لعناصر المخزن الخاص بك.


احتفظ بقلم للمسح في متناول اليد لتدوين تاريخ انتهاء الصلاحية على كل حاوية. يمكنك أيضا تثبيت أدراج مجزأة لتسهيل العثور على كل شيء. الخطافات على الجزء الخلفي من أبواب الوحدة هي أيضا مفيدة لتعليق الألواح والأغطية والمصافي.

 

يمكنك أيضًا اكتشاف...

اطّلع على جميع محتوياتنا