Aménagement / Ergonomie
February 2020

المطابخ الطويلة: كيفية الاستفادة القصوى من المساحة؟

تثير أفضل طريقة للاستفادة من المساحة عددا من الأسئلة في مطبخ طويل. نظرا لأن مساحة السطح محدودة، يجب أن تكون ذكيا لإنشاء مساحة عمليّة ومريحة. اتبع نصيحة تحسين إكسينا وسترى أن هذا ممكن!

المطابخ الطويلة: تخطيط خطي أو متوازي؟

هناك نوعان من التخطيط ممكنان للمطابخ الطويلة: خطي أو متوازي.

التخطيط الخطي

يتضمّن هذا التخطيط وضع جميع وحدات المطبخ والأجهزة الخاصة بك على طول جدار واحد. لاحظ أن هذا التكوين مناسب للمطابخ الطويلة بعرض أقصى 1.50 متر!


نظرا لأن مبدأ مثلث العمل لا ينطبق على هذا النوع من المطبخ، فإن بيئة العمل تعتبر من الاعتبارات المهمة بشكل خاص. في مطبخ طويل مع تخطيط خطي، تحتاج بالتالي إلى التفكير بعناية في مكان وضع الأجهزة المختلفة. تأكد من أن الحوض وغسالة الصحون في وسط سطح عملك. في هذه الأثناء، يجب وضع الفرن والثلاجة عند أي من الطرفين. الشيء المهم هو فصل المنطقة الساخنة (الطهي) عن المنطقة الباردة (الثلاجة والسلع القابلة للتلف).

 

التخطيط المتوازي

هل مطبخك الطويل أعرض من 1.50 متر؟


عندها التخطيط المتوازي ممكن. يمتد هذا التكوين الخطي على طول جدارين. باستخدام هذا التصميم، تقع مناطق الطهي وإعداد الطعام والتخزين وفقا لمبدأ مثلث العمل.


نصيحة هامة: إذا كنت ترغب في الحصول على باب في مطبخك الخطي أو المتوازي، فاختر بشكل مثالي بابا منزلقا أو مدمجا، لمزيد من الراحة وللسماح لحركة المرور بالتدفق بسلاسة أكبر. في أي حال، تجنب باب الفتح الداخلي التقليدي، والذي من شأنه تقليل المساحة.

 

استخدم مساحة التخزين بشكل جيّد

التحدي في المطبخ الطويل هو تحديد كيفيّة الاستفادة المثلى من الجدار للتخزين، دون أن يكون قبيحا...
القاعدة الأولى عند تصميم تخزين الجدار هي التأكد من أنه يستخدم الارتفاع الكامل للجدار.
اجعله أكثر جاذبية عن طريق تناوب مساحة التخزين المغلقة (الخزائن) ومساحة التخزين المفتوحة (الرفوف).


نصيحة هامة: إذا كان لديك سقف منخفض في مطبخك الطويل، تجنب وضع الفرن عاليا وبدلا من ذلك قم بتركيبه داخل وحدة أساسيّة!

 

اختر الأجهزة المنزليّة الصغيرة (فرن صغير وموقد صغير)، والتي ستحرّر سطح العمل وتترك مساحة أكبر للتخزين.
عند اختيار الوحدات الخاصة بك، فضّل وحدات قابلة للتعديل وركنية لخلق المزيد من المساحة.


تعمل العناصر الذكيّة الأخرى على تحسين استخدام المساحة في مطبخ طويل: طاولة قابلة للسحب تنزلق تحت سطح العمل، أو رف منزلقة للتناسب مع زاوية ضيّقة أو هود متحرك يمكن أن يتراجع إلى الموقد!

 

من حيث الملحقات، اختر السكك والرفوف على طول الأرضيّات، والتي ستحرر أدراجك وتضمن أن كل شيء في متناول اليد من خلال السماح لك بتعليق الأواني على طول الجدار بالكامل!

المطابخ الطويلة: كيفية تعزيز الشعور باتساع المجال؟

لإعطاء انطباع باتساع المجال في مطبخ طويل، استفد إلى أقصى حد من الضوء الطبيعي واختيار الألوان العاكسة والمنشطة، والتي تجعل المجال يبدو أكبر وأكثر إشراقا.

يمكنك أيضًا اكتشاف...

See all our content